حكم معاشرة الزوجة من الدبر عند الشيعة يعد من أكثر الأحكام التي لم يحدث أي اتفاق عليها، نظرًا لوجود الكثير من الاختلافات بين العلماء على ذلك، فالبعض منهم يرى أنه لا مشكلة في حدوث ذلك وإتيان الزوج لزوجته من الدبر، بينما يرى البعض الآخر من العلماء أن هذا الأمر غير مستحب، وذلك بخلاص حالات أخرى نتطرق من خلال مقال اليوم للحديث عنها بشكلٍ تفصيلي.
حكم معاشرة الزوجة من الدبر عند الشيعة
كما قمُنا بالتأكيد من قبل على أن حكم معاشرة الزوجة من الدبر عند الشيعة تم الاختلاف عليه بشكلٍ كبير من جانب العلماء، وهذا ما ترتب عليه اختلاف كبير وعدم معرفة الرأي الصحيح في نهاية الأمر، لذلك سنعرض لك جميع الأحكام التي وردت عن ذلك في النحو التالي:-
الحكم الأول
حكم معاشرة الزوجة من الدبر عند الشيعة المتعارف عليه والشهير الذي يمكنك التعرف عليه، هو أن ذلك التصرف ليس محرم بأي شكلٍ من الأشكال، لكن على الرغم من ذلك إلا أنه مكروه ولا يفضل القيام به، وبنفس الوقت إذا قام الزوج بهذا الفعل فهو لم يرتكب فعل مُحرم، وهذا بحسب حكم بعض علماء الشيعة.
حكم السيد الخوئي
أما عن السيد الخوئي فهو من علماء الشيعة وكان قد تحدث حول هذا الأمر وأفتى بالحكم الذي تم الاختلاف عليه من علماء غيره بصورة كبيرة للغاية، وهذا الحكم هو أنه لا يمكن للزوج أن يأتي زوجته من الدبر وأن هذا الأمر ليس مكروه فقط، بل أنه تصرف مُحرم، وهذا ما لم يتم الاتفاق عليه من قبل العلماء الآخرين، عدا البعض منهم.
الحكم الأخير
عن حكم معاشرة الزوجة من الدبر عند الشيعة الأخيرة فهو قائم على حالات معينة، وهذا الحكم كان قد أفتى به السيد السيستاني الذي قال أنه في حالة موافقة الزوجة على إتيانها من الدبر فإنه يجوز ولا يعد أمر محرم، أما إذا كانت قد رفضت تمامًا، وقرر الزوج أن يقوم بذلك دون قبولها، ففي تلك الحالة لا يجوز، والرأي الأخير أيضًا أنه يجوز للرجل أن يأتي زوجته من الدبر خلال فترة حيضها، وتلك الأحكام بالكامل تم الاختلاف عليها بصورة كبيرة.
هل يجوز معاشرة الزوجة من الخلف برضاها عند السنة
أما بعد أن تعرفنا على حكم معاشرة الزوجة من الدبر عند الشيعة، فنتعرف الآن على حكم القيام بهذا التصرف لكن في السنة، وهنا نؤكد عزيزي القارئ أنه لم يحدث أي اختلاف على الإطلاق من العلماء في هذا الأمر، بل أن جميعهم اتفقوا على رأي محدد، وهذا ما نوضحه لك فيما يلي:-
- إذا كنت تتساءل عن حكم إتيان الزوجة من الدبر فالسُنة، فالإجابة على ذلك أنه لا يجوز على الإطلاق.
- كما أن هذا التصرف يعد من الكبائر الكبرى التي لا يمكن للمسلم أن يرتكبها بأي شكلٍ من الأشكال.
- حتى وإن كانت الزوجة في فترة الحيض فهذا الأمر مرفوض بشكلٍ قاطع.
- يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ملعون من أتى امرأةً في دُبرها.
- كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث آخر إن الله لا يستحي من الحق، فلا تأتوا النساء أدبارهن.
شاهد أيضًا: حكم الخيال الجنسي لغير المتزوجين
هل يجوز أن يأتي الرجل زوجته من الخلف
في الحقيقة الإجابة على ذلك السؤال هي أنه لا يجوز على الإطلاق القيام بهذا الفعل، وبحسب حكم معاشرة الزوجة من الدبر عند الشيعة فإن بعض العلماء قد رفضوا ذلك، وأيضًا برأي السنة فإن الأمر مرفوض رفض قاطع، وحينما نتعرف على أضراره سنعلم لماذا تم تحريمه، فنكشف عن الأضرار فيما يلي:-
- الإصابة بمرض الإيدز الذي قد يصيب الزوجة ومن ثم ينتقل إلى الزوجة.
- فرصة للإصابة بالعديد من الأمراض المعدية المختلفة.
- من الممكن أن ينتقل مرض الورم الحليمي.
- زيادة فرص الإصابة بأمراض أخرى مثل مرض سرطان الشرج.
- أو الإصابة بمرض آخر يدعى مرض السيلان.
- هذا علاوة على حدوث توسع بالعضلة الشرجية.
- بالإضافة إلى زيادة فرص الإصابة بمرض التهاب الكبد ب.
- ومن الممكن إصابة الزوج والزوجة بمرض آخر وهو فيروس نقص المناعة.
- وأخيرًا تصاب الزوجة بحدوث التهاب كبير فتحة الشرج، وقد يصاب الزوج بالتهاب الكبد ج.
حكم إتيان الزوجة من الفم عند الشيعة
أما عن حكم إتيان الزوجة من الفم في الشيعة، فهذا الأمر لم يحدث عليه اختلاف كبير على غرار حكم معاشرة الزوجة من الدبر عند الشيعة، بل أنهم اتفقوا على بعض الآراء والأحكام المعينة، وهذا ما نكشفه لك في السطور المُقبلة:-
- يقول علماء الشيعة أنه لا توجد أي مشكلة من إتيان الزوج لزوجته من الفم.
- كما أن من الأحكام التي جاءت حول ذلك كانت عن بعض الأسئلة المتداولة.
- حيث يؤكدون أنه لا توجد مشكلة بتاتًا في حدوث تلك العلاقة بمختلف أشكالها.
- وعن حكمهم في حالة قذف الرجل في فم زوجته، فإنهم يؤكدون أن هذا الأمر مرباح ولا توجد مشكلة به.
- بالإضافة إلى أن بعض الأفعال الأخرى غير محرمة، وهذا حكمهم وبحسب رأيهم فقط.
شاهد أيضًا: حكم جرح الزوج لزوجته بالكلام
في نهاية هذا المقال كشفنا عن حكم معاشرة الزوجة من الدبر عند الشيعة وأيضًا الحُكم لدى السُنة، وتطرقنا لعرض بعض الأحكام الأخرى الخاصة بموضوعات مختلفة، وأجبنا عن استفسارات عديدة.
تعليقات